التسـويق الإلكترونـي
يُقصَـد أنه عـملية الترويـج للبضائع، والسلع والإعلان عن كل ما يتعلَّق بالمنتج أو السلعة ، وأسعارها عبر شبكة الإنترنت؛ حيث يلعب التسويق الإلكتروني دورًا مهما في تسهيل عمليات البيع والشراء .
يوجد عدة أنواع للتسويق الإلكتروني عبر الشبكة العنكبوتية ، فهناك "التسويق عبر حسابات التواصل الإجتماعي" ، والهدف منها توصيل البضاعة أو السلع إلى أكبر عدد من العملاء .
يكون التسويق الإلكتروني مهما بحيث يمكنه تحويل سوق إلكتروني إلى سوق واقعي ، . ولأنَّه من التخصصات التي يحتاجها المستقبل، أصبَحَ يُعَد تخصص التسويق الإلكتروني من التخصصات المستقبلية.
ما هي الوسائل الرئيسية التي يتضمنها التسويق الإلكتروني ؟
- تحسين محركات البحث - Search Engine Optimization
- التسويق عبر محركات البحث - Search Engine Marketing
- الدفع عند الضغط - Pay-per-click Advertising
- التسويق من خلال كتابة المحتوى - Content Marketing
- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي - Social Media Marketing
- التسويق عبر البريد الإلكتروني - Email Marketing
ما هي المهارات التي تحتاجها لدراسة تخصص التسويق الإلكتروني؟
يتطلَّب ارتياد مقاعد دراسة تخصص التسويق بشكل عام مهارات ليس من السهل الاستغناء عنها، وهي تضُم ما يلي:
الفصاحة والبلاغة
القدرة على الحفظ والذاكرة القوية
سرعة البديهة
الانتباه إلى أدق التفاصيل
مهارات عقلية، و فكرية، وتحليلية
مهارات كتابة التقارير
القدرة على كتابة المحتوى بطريقة تجذب العملاء والمستخدمين
الفضول، وحب الاستطلاع
القدرة على العمل متأخر، وفي أوقات مختلفة
ثقافة الحوار والإقناع
الإلمام بالمهام الإدارية
مهارات تواصل
الاستعداد للتواصل مع أعداد هائلة من الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مختلف الأوقات
مهارات احترافية في استخدام شبكة الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، والحاسوب
إتقان الصياغة الرسمية للرسائل الإلكترونية
مستوى جيد في اللغة الإنجليزية
مهارات التنظيم، والترتيب، والتصنيف، والتخطيط
مواكبة تغيرات وتطورات السوق المحلية والدولية
القابلية على تكوين العلاقات الشخصية الجيدة مع الآخرين
مواكبة وتعلُّم كل ما هو جديد باستمرار
تحمُّل الأعمال الروتينية والمكتبية
تعليقات
إرسال تعليق